February 29, 2024

هل يقيِّد الإسلام الحرية؟

يتناول هذا البحث فكرة الحرية من منظور فلسفي. ويناقش وجهة النظر التي تفسّر الحرية بغياب الإجبار، الذي يعني عدم انتهاك حقوق الفرد. يشير ذلك إلى أنه عند تقييد أمر معيّن للحرية، فلا بد من السؤال حينئذ عن الحق الذي انتُهك، ما يطرح السؤال الجوهري حول مفهوم الحقوق الصحيح أو الأكثر اتساقاً. إذا كانت الشريعة الإسلامية تضمن حقوق الأفراد والجماعات، فهذا يعني بطلان اتهام الإسلام بالحدّ من الحرية.
March 23, 2022

المجادلات الكلامية المعتمدة على الإساءة: تصوير يوحنا الدمشقي وتوما الأكويني الخاطئ للنبي ﷺ

تتناول هذه المقالة دراسة المجادلات الكلامية المسيحية، التي تعدّ عرفا تاريخيا مارسه اثنان من أكثر الدفاعيين والجداليين المسيحيين تأثيرا ومكانة هما الكاهن والقديس يوحنا الدمشقي من القرن السابع، والكاهن والفيلسوف الإيطالي الدومينيكي توما الأكويني من القرن الثالث عشر. كان التصوير الخاطئ للإسلام والنبي ﷺ الميزة الأساسية للمنهج الذي اتبعه كثير من الدفاعيين المسيحيين. وكان الرد النبوي على هؤلاء المسيئين للإسلام التشبث بالتوحيد، والحفاظ على أخلاقهم الحسنة.
March 15, 2022

هل يقوّض الذكاء الاصطناعي الدين؟

لقد تطور الذكاء الاصطناعي بوتيرة سريعة في خلال السنوات القليلة الماضية؛ وأصبح بين يدينا حواسيب، وهواتف محمولة، وغيرها من الأجهزة التي تمتلك اليوم قدرات وذكاءات تجعل الإنسان يبدو بدائياً. ونتيجة لسرعة نطاق تقدّم هذه التقنية، يتوقّع كثيرون إمكانية امتلاك الذكاء الاصطناعي للوعي، في محاولة للتلميح بتقويض ذلك للروايات الدينية. إذا كان بإمكان الذكاء الاصطناعي أن يصبح واعيا، فهذا يعني وجود تفسير مادي لما يجعلنا بشرا. لا نملك الكثير من المعطيات عن مفهوم الروح في الإسلام؛ ولكن ما يمكننا تأكيده هو كونها من "الغيبيات"، المتأتية من حقيقة سامية. من هذا المنظور، إذا كانت الروح الشيء غير المادي الذي يحيي الجسد، يمكن استبدالها اليوم بتفسير مادي فيزيائي، فهذا يعني تقويض الدين.
March 15, 2022

“من خلق اللهَ؟”

يعتبر سؤال "من خلق الله؟" من الأسئلة التي يكثر طرحها في خلال المناقشات التي يدور رحاها بين الملحد وغير الملحد. ويعتقد الكتُّاب المشهورون كريتشارد دوكينز، والملحدون الناشطون على شبكة الانترنت، بصفاقة أن هذا السؤال حجة قاطعة ضد الله. وقد يصيغ المشككون هذا السؤال بطرق متعددة منها: 'إذا كان الكون بحاجة إلى سبب، فلماذا لا يحتاج الله إلى سبب أيضاً؟' و'من خلق الخالق؟'. في هذا الردّ، سنرى كيف وُضع هذا الادعاء في غير موضعه.
February 22, 2022

هل تقوّض معضلة يوثيفرو أوامر الله؟

يسعى كثير من الملحدين إلى تقويض مفهوم ارتباط الأخلاقية الموضوعية بأوامر الله، وذلك من خلال الاستشهاد بمعضلة أفلاطون أو معضلة يوثيفرو التي تناقش السؤال الآتي: هل يعتبر أمر معين حسن لأن الله أمر به، أم هل أمر الله به لأنه حسن بذاته؟